فصل: كتاب الحدود
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المغني **
صفحة البداية
<< السابق
278
من
337
التالى >>
كتاب الحدود
كتاب الحدود:
مسألة: زنا الحر المحصن و الحرة المحصنة
الفصل الأول: وجوب الرجم على الزاني المحصن
فصل: إذا كان الزاني رجلاً
الفصل الثاني: الجلد والرجم
الفصل الثالث: الرجم لا يجب إلا على المحصن
فصل: لا يشترط الإسلام في الإحصان
فصل: ارتداد المحصن لا يبطل إحصانه
فصل: إذا زنى وله زوجة له منها ولد فقال: ما وطئتها لم يرجم
فصل: المفهوم من لفظ الدخول كالمفهوم من لفظ المجامعة
فصل: إذا جلد الزاني على أنه بكر ثم بان محصناً رجم
مسألة: الزانية والزاني يغسلان ويكفنان ويصلى عليهما ويدفنان
مسألة: إذا زنى الحر البكر جلد مائة وغرب عامًا
فصل: تغريب البكر الزاني حولاً كاملاً
فصل: يخرج مع المرأة محرمها حتى يسكنها في موضع
فصل: وجوب أن يحضر الحد طائفة من المؤمنين
فصل: لا يقام الحد على حامل حتى تضع
فصل: المريض على ضربين
مسألة: إذا زنى العبد والأمة جلد كل واحد منهما خمسين جلدة ولم يغربا
فصل: لا تغريب على عبد ولا أمة
فصل: إذا زنى العبد ثم عتق حد حد الرقيق
فصل: للسيد إقامة الحد بالجلد على رقيقه القن
فصل: إن فجر بأمة ثم قتلها فعليه الحد وقيمتها
فصل: إذا زنى من نصفه حر ونصفه رقيق
مسألة: الزاني من أتى الفاحشة من قبل أو دبر
فصل: نكاح ذات المحرم باطل بالإجماع
فصل: كل نكاح أجمع على بطلانه كنكاح خامسة فهو زنا
فصل: عدم وجوب الحد بالوطء في نكاح مختلف فيه كنكاح المتعة
فصل: عدم وجوب الحد بوطء جارية مشتركة بينه بين غيره
فصل: إن اشترى أمه أو أخته من الرضاعة ونحوهما ووطئهما
فصل: إن زفت إليه غير زوجته
فصل: لا حد على من لم يعلم تحريم الزنا
فصل: فإن وطئ جارية غيره فهو زان
فصل: لا حد على مكرهة في قول عامة أهل العلم
فصل: إن أكره الرجل فزنى فقال أصحابنا: عليه الحد
مسألة: من تلوط قتل
فصل: إن تدالكت امرأتان فهما زانيتان ملعونتان
مسألة: : من أتى بهيمة أدب وأحسن أدبه وقتلت البهيمة
فصل: الاختيار قتل البهيمة المنكوحة لآدمي
مسألة: وجوب الحد على من أقر بالزنا أربع مرات
فصل: ترديد الزاني أربع مرات
فصل: يعتبر في صحة الإقرار أن يذكر حقيقة الفعل
فصل: إن أقر أنه زنى بامرأة فكذبته فعليه الحد دونها
مسألة: البلوغ والعقل فلا خلاف في اعتبارهما في وجوب الحد وصحة الإقرار
فصل: إن كان يجن مرة ويفيق أخرى فأقر في إفاقته أنه زنى وهو مفيق أو قامت عليه بينة أنه زنى في إفاقته فعليه الحد
فصل: النائم مرفوع عنه القلم
فصل: الحد لا يجب في المرض
فصل: الأخرس فإن لم تفهم إشارته فلا يتصور منه إقرار
فصل: لا يصح الإقرار من المكره
فصل: إن أقر أنه وطئ امرأة وادعى أنها امرأته وأنكرت المرأة
مسألة: في شهود الزنا سبعة شروط
فصل: إذا لم تكمل شهود الزنا فعليهم الحد في قول أكثر أهل العلم
فصل: الشهادة التي لم يكتمل أفرادها توجب الحد على الشهود
فصل: إن رجعوا عن الشهادة أو واحد منهم فعلى جميعهم الحد
فصل: إذا شهد اثنان أنه زنى بها في هذا البيت واثنان أنه زنى بها في بيت آخر
فصل: إن شهد اثنان أنه زنى بها في زاوية بيت وشهد اثنان أنه زنى بها في زاوية منه أخرى
فصل: إن شهد اثنان أنه زنى بها في قميص أبيض وشهد اثنان أنه زنى بها في قميص أحمر
فصل: إن شهد اثنان أنه زنى بها مكرهة وشهد اثنان أنه زنى بها مطاوعة فلا حد عليها إجماعًا
فصل: إذا تمت الشهادة بالزنا فصدقهم المشهود عليه بالزنا لم يسقط الحد
فصل: إن شهد شاهدان واعترف هو مرتين لم تكمل البينة ولم يجب الحد
فصل: إن كملت البينة ثم مات الشهود أو غابوا جاز الحكم بها
فصل: إن شهدوا بزنا قديم أو أقر به وجب الحد
فصل: تجوز الشهادة بالحد من غير مدع
فصل: إن شهد أربعة على امرأة بالزنا فشهد ثقات من النساء أنها عذراء فلا حد عليها ولا على الشهود
فصل: إذا شهد أربعة على رجل أنه زنى بامرأة وشهد أربعة آخرون على الشهود أنهم هم الزناة بها لم يجب الحد على أحد منهم
فصل: كل زنا أوجب الحد لا يقبل فيه إلا أربعة شهود باتفاق العلماء
فصل: لا يقيم الإمام الحد بعلمه
فصل: إذا أحبلت امرأة لا زوج لها ولا سيد لم يلزمها الحد بذلك
فصل: إذا استأجر امرأة لعمل شيء فزنى بها
فصل: إذا وطئ امرأة له عليها القصاص وجب عليه الحد
مسألة: لو رجم بإقرار فرجع قبل أن يقتل كف عنه
فصل: يستحب للإمام أو الحاكم الذي يثبت عنده الحد بالإقرار, التعريض له بالرجوع
مسألة: من زنى مرارًا ولم يحد فحد واحد
مسألة: إذا تحاكم إلينا أهل الذمة حكمنا عليهم بحكم الله تعالى علينا
فصل: إن تحاكم مسلم وذمي وجب الحكم بينهما بغير خلاف
مسألة: إذا قذف بالغ حرًا مسلمًا أو حرة مسلمة جلد الحد ثمانين
فصل: يجب الحد على قاذف الخصي والمجبوب والمريض المدنف والرتقاء والقرناء
فصل: يجب الحد على القاذف في غير دار الإسلام
فصل: قدر الحد ثمانون إذا كان القاذف حرا للآية والإجماع
مسألة: إذا طالب المقذوف ولم يكن للقاذف بينة
فصل: إذا قلنا بوجوب الحد بقذف من لم يبلغ لم تجز إقامته
مسألة: إن كان القاذف عبدا أو أمة جلد أربعين
مسألة: إذا قال له: يا لوطي سئل عما أراد
الفصل الأول: من قذف رجلا بعمل قوم لوط
الفصل الثاني: إذا قال: أردت أنك من قوم لوط
فصل: إن قال: أردت أنك على دين لوط
مسألة: من قال: يا معفوج
فصل: كلام الخرقي يقتضي أن لا يجب الحد على القاذف إلا بلفظ صريح
فصل: اختلاف الرواية عن أحمد في التعريض بالقذف
فصل: إن قال لرجل يا ديوث
فصل: إذا نفى رجلاً عن أبيه فعليه الحد
فصل: إذا قذف رجل رجلًا
فصل: إن قال: أنت أزنى من فلان أو أزنى الناس فهو قاذف له
فصل: إن قال: زنأت مهموزًا
فصل: إن قال لرجل: يا زانية أو لامرأة: يا زان فهو صريح في قذفهما
فصل: إن قال لرجل: زنيت بفلانة كان قاذفا لهما
مسألة: من قذف رجلاً فلم يقم الحد حتى زنى المقذوف لم يزل الحد عن القاذف
فصل: لو وجب الحد على ذمي
مسألة: من قذف مشركًا أو عبدًا
فصل: اختلاف القاذف والمقذوف
مسألة: يحد من قذف الملاعنة
فصل: إن ثبت زناه ببينة أو إقرار أو حد بالزنا فلا حد على قاذفه
مسألة: إذا قذفت المرأة لم يكن لولدها المطالبة
فصل: إن قذفت جدته فقياس قول الخرقي أنه كقذف أمه
مسألة: من قذف أم النبي - صلى الله عليه وسلم - قتل مسلمًا كان أو كافراً
فصل: قذف النبي - صلى الله عليه وسلم - قذف أمه ردة عن الإسلام وخروج عن الملة
مسألة: إذا قذف الجماعة بكلمة واحدة فحد واحد إذا طالبوا أو واحد منهم
فصل: إن قذف الجماعة بكلمات فلكل واحد حد
فصل: إذا قال لرجل: يا ابن الزانيين فهو قاذف لهما
فصل: إن قذف رجلاً مرات فلم يحد فحد واحد
فصل: إن ادعى على رجل أنه قذفه فأنكر
مسألة: من قتل أو أتى حدًا خارج الحرم
مسألة: من قتل أو أتى حدًا في الحرم أقيم عليه في الحرم
فصل: حرم مدينة النبي - صلى الله عليه وسلم - فلا يمنع إقامة حد ولا قصاص
باب القطع في السرقة
مسألة: إذا سرق ربع دينار من العين
فصل: إذا سرق ربع دينار من المضروب الخالص ففيه القطع
الشرط الثالث: أن يكون المسروق مالًا
فصل: إن سرق عبدًا صغيرًا
فصل: إن سرق ماء فلا قطع فيه
فصل: ما عدا هذا من الأموال ففيه القطع سواء كان طعاماً أو ثياباً أو حيوانًا
فصل: سرقة المصحف
فصل: إن سرق عينًا موقوفة وجب القطع عليه لأنها مملوكة للموقوف عليه
الشرط الرابع: السرقة تكون من حرز
فصل: الخيمة والخركاه إن نصبت وكان فيها أحد نائمًا أو منتبهًا فهي محرزة
فصل: حرز الخشب والحطب والقصب في الحظائر
فصل: الإبل على ثلاثة أضراب
فصل: إذا سرق من الحمام ولا حافظ فيه فلا قطع عليه
فصل: حرز حائط الدار كونه مبنيًا
فصل: إن سرق باب مسجد منصوبًا أو باب الكعبة المنصوب
فصل: إذا أجر داره ثم سرق منها مال المستأجر فعليه القطع
فصل: إن غصب بيتًا فأحرز فيه ماله فسرقه منه أجنبي أو المغصوب منه فلا قطع عليه
فصل: إذا سرق الضيف من مال مضيفه شيئًا
فصل: إذا أحرز المضارب مال المضاربة أو الوديعة أو العارية
فصل: إن سرق نصابًا أو غصبه فأحرزه فجاء المالك فهتك الحرز وأخذ ماله فلا قطع عليه
فصل: لا بد من إخراج المتاع من الحرز
فصل: إذا أخرج المتاع من بيت في الدار أو الخان إلى الصحن فإن كان باب البيت مغلقا ففتحه أو نقبه فقد أخرج المتاع من الحرز
فصل: الطرار سرا يقطع وإن اختلس لم يقطع
فصل: إذا دخل السارق حرزا فاحتلب لبنا من ماشية وأخرجهفعليه القطع به
فصل: إذا نقب الحرز ثم دخل فأخرج ما دون النصاب ثم دخل فأخرج ما يتم به النصاب
الشرط الخامس والسادس والسابع: كون السارق مكلفًا
مسألة: كون المسروق ثمرًا أو كثرا فلا قطع فيه
فصل: إن سرق من الثمر المعلق فعليه غرامة مثليه
مسألة: ابتداء قطع السارق أن تقطع يده اليمني من مفصل الكف ويحسم
فصل: يقطع السارق بأسهل ما يمكن فيجلس ويضبط لئلا يتحرك فيجني على نفسه
فصل: يسن تعليق اليد في عنقه لما روى فضالة بن عبيد
فصل: لا قطع في شدة حر ولا برد
فصل: إذا سرق مرات قبل القطع أجزأ قطع واحد عن جميعها
فصل: من سرق ولا يمنى له قطعت رجله اليسرى كما يقطع في السرقة الثانية
فصل: من سرق وله يمنى فقطعت في قصاص أو ذهبت بأكلة
فصل: إن سرق فقطع الجذاذ يساره بدلا عن يمينه أجزأت ولا شيء على القاطع إلا الأدب
مسألة: إن عاد السارق حبس ولا يقطع غير يد ورجل
فصل: إن سرق من يده اليسرى مقطوعة أو شلاء أو مقطوعة الأصابع
مسألة: الحر والحرة والعبد والأمة في ذلك سواء
فصل: يقطع الآبق بسرقته
فصل: إن أقر العبد بسرقة مال في يده فأنكر ذلك سيده
فصل: يقطع المسلم بسرقة مال المسلم والذمي
مسألة: يقطع السارق إن وهبت له السرقة بعد إخراجها
فصل: إن أقر المسروق منه أن المسروق كان ملكًا للسارق أو قامت به بينة
مسألة: سقوط القطع باختلال شرط النصاب
مسألة: إذا قطع فإن كانت السرقة باقية ردت إلى مالكها
فصل: إذا فعل في العين فعلاً نقصها به كقطع الثوب ونحوه وجب رده ورد نقصه ووجب القطع
مسألة: إذا أخرج النباش من القبر كفناً قيمته ثلاثة دراهم قطع
فصل: الكفن الذي يقطع بسرقته ما كان مشروعًا
فصل: هل يفتقر في قطع النباش إلى المطالبة؟
مسألة: لا يقطع في محرم ولا في آلة لهو
فصل: إن سرق صليبًا من ذهب أو فضة
مسألة: لا يقطع الوالد فيما أخذ من مال ولده
فصل: المدبر وأم الولد
فصل: لا يقطع الابن وإن سفل بسرقة مال والده وإن علا
فصل: سائر الأقارب كالإخوة والأخوات ومن عداهم
فصل: إن سرق أحد الزوجين من مال الآخر
فصل: لا قطع على من سرق من بيت المال إذا كان مسلمًا
فصل: إن سرق من الوقف أو من غلته
فصل: لا قطع في المجاعة
مسألة: لا قطع إلا بشهادة عدلين أو اعتراف مرتين
فصل: اختلاف الشاهدين في الوقت أو المكان أو المسروق
فصل: اعتبار الذكر في إقرار شروط السرقة
فصل: أحكام الحر والعبد في السرقة
مسألة: لا ينزع عن الإقرار حتى يتم القطع
فصل: لا بأس بتلقين السارق ليرجع عن إقراره
مسألة: إذا اشترك الجماعة في سرقة قيمتها ثلاثة دراهم قطعوا)
فصل: فإن كان أحد الشريكين ممن لا قطع عليه كأبي المسروق منه
فصل: القطع على السارقين المتعاونين
فصل: إن نقب أحدهما وحده ودخل الآخر وحده فأخرج المتاع فلا قطع على واحد منهما
مسألة: لا يقطع وإن اعترف أو قامت بينة حتى يأتي مالك المسروق يدعيه
فصل: لو أقر بسرقة من رجل فقال المالك: لم تسرق مني
فصل: من ثبتت سرقته ببينة عادلة فأنكر لم يلتفت إلى إنكاره